أعلان الهيدر

الثلاثاء، 12 يوليو 2016

الرئيسية الروت (ROOT)

الروت (ROOT)

هو عبارة عن عملية برمجية تتم في نظام  تشغيل الهواتف الذكية اندرويد (Android) وذلك  لفتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر النظام المبني على نواة لينكس ((Linux بشكل عميق للسماح بإجراء  تغيير او تعديل او إضافة ميزات جديدة على النظام او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدًا من القطع الصلبة “الجذر” وهو ما يسمى بـ كيرنل النظام
((ANDROID KERNEL

طريقة عمل الروت
تتوفر طريقتين لعمل الروت لأجهزة الأندرويد، وهذا ينطبق على اختلاف كل جهاز عن الآخر،
1- تثبيت تطبيقات في الجهاز نفسة لتقوم بعملية الروت
،ومن أشهر هذه التطبيقات تطبيق (KingRoort) و KingoRoot)) و (Frameroot) وغيرها، وهذه التطبيقات تختلف مستويات جودة عملها عن الأخرى، فالبعض منها يتوافق مع أجهزة ولايتوافق مع آخرى.
2- تثبيت الروت على الجهاز عن طريق ربطه بالحاسوب،
 توجد بعض الأجهزة لا تقبل تثبيت صلاحية الروت بالطريقة السابقة ، ولذلك يتم  ربطها بالحاسوب عن طريق كيبل usb ووضعة في وضع استقبال البيانات الخارجية الخاصة بالنظام، وجعله في وضعية تحميل صلاحية الروت، يجب الضغط بشكل موحد على زر Home) ) وزر الباور (on-of) وزر زيادة الصوت، ، ثم تفعيل البرنامج على الكمبيوتر لإعطاء الصلاحية للجهاز.
وتختلف طرق تركيب الروت
Root مع إختلاف أنواع الأجهزة .. فطريقة تركيب الروت على (ٍSamsung) تختلف عن طريقة تركيب الروت على  (LG) او ((HTC أو غيره .. والسبب أن بعض الشركات تترك  مايسمى بالبوت لودر(Boot Loader) مفتوح والبعض الأخر يقوم بإغلاقة ,,
 البوت لودر (Boot Loader)
هو عبارة عن كود برمجي مسئول عن تشغيل نظام الأندرويد .. فعند بداية تشغيل الجهاز  يقوم بفحص الدخل والخرج وتسمى هذه العملية  
I/O Test)) مشابهة لتلك العملية التي تقوم بها ال(BIOS) في الحاسوب . وبعد عملية الفحص والتأكد من سلامة  القطع الصلبة (المعالج, الذاكرة ,,,,)  يتم إقلاع نواة نظام الأندرويد أو ما يسمى بالكيرنيل Kernel)
فوائد الروت
  • التعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
  • تغيير أنواع الخطوط في النظام .
  • الحذف او التعديل على تطبيقات نظام اندرويد الاساسية.
  • تركيب او تثبيت رومات مخصصة، او تركيب الريكفري المخصص وهو مختلف عن ريكفري اندرويد الاصلي بميزات اوسع.
  • القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا او تجميد التطبيقات كما في
  • تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية  OCLF)).
  • يحتاج المبرمجين لعملية الروت بشكل خاص  وخاصة في بناء تطبيقاتهم التي  قد تحتاج الى صلاحيات روت.
  • تغير  ((IP  جهازك والذي يُمكنك من فتح سوق جوجل بلاي الامريكي وتحميل التطبيقات والالعاب منه.
  • تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت . مثل تطبيقات وبرامج الـ VPN او تركيب خطوط قراءة وكتابة او تركيب وتثبيت CWM ريكوفري مخصص , تطبيق إدارة الرومات لتركيب نظام تشغيل اندرويد بنسخة اُخرى رسمية او غير رسمية .
ما هو الروم ROM
هي نسخة نظام الاندرويد الكاملة حيث تسمى روم، وقد تسمع في عالم الاندرويد احدًا يقول (لقد قمت بتركيب او تثبيت روم اندرويد “جيلي بين” رسمي او من رومات سيانوجين مود CyanogenMod او غيرهم من مطوري رومات اندرويد) اذًا يوجد دائمًا نسخة اندرويد او روم اندرويد رسمية او روم اندرويد مخصصة والتي يعمل عليها المبرمجون والمطوّرون.
عيوب الروت
  • قد يتسبب في تلف الجهاز كلياً في حال تنفيذ العملية بشكل خاطئ لذا يجب تنفيذ عملية الروت بدقة عاليه
  • توقف تلقي التحديثات لنظام التشغيل في جهازك
  • الروت يجعل الجهاز  قابل للاختراق
إلغاء الروت
يتم إلغاء الروت بعملية برمجية حسب نوع الجهاز و نسخة نظام الاندرويد المثبته عليه او عبر تثبيت روم اندرويد رسمي خالي من الرووت ،  او عن طريق تطبيقات مثل تطبيق (SuperSU)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.